أيها السادة : السلام عليكم ورحمة الله ،،،
هذه المشاركة كانت عبارة عن رد على استفسار للأخ ( jnn ) يقول ( حبيت أستفسر متى يجي تغيير الفحمات؟؟؟ )
وكان لي شرف المشاركة بالرد والذي نال على اعجاب الأخ ( salehhd ) واقترح أن يكون الجواب في مشاركة جديدة لتعم الفائدة ،،،
الفكرة نالت اعجابي وأحببت أن أضعها بين أيديكم لتعم الفائدة ،،، وهي كما هي ،،، كالتالي :
الاخ الفاضل والمحترم ،،،
أولا كل عام وانت والحاضرين بخير ،،،
وأبارك لك حلول هذا الشهر الفضيل جعلنا الله من صوامه وقوامه على الوجه الذي يرضيه عنا ،،،
أما عن استفسارك ... فقد علمتني الحياة ما يلي :
أولا : الفحمات عمرها الافتراضي يختلف حسب نوع الاستخدام للسيارة ( نقل ، خصوصي ) ...
ثانيا : هناك حساسات تختلف من سيارة لأخرى وظيفتها تنبيه قائد السيارة عن حالة الفحمات إذا قربت تنتهي وهي كالتالي :
1- مستوى سائل الفرامل بخزان الاسطوانة الرئيسية يقل كلما تآكلت بطانات الاحتكاك ( الفحمات ) ، فإذا قرب مستوى زيت الفرامل إلى العلامة السلفى ( ماين ) فهذا يعني أن الفحمات بحاجة إلى تشييك ( بشرط عدم تغليق مستوى زيت الفرامل من الفني ) .
2- شوكة رنانة : وهي عبارة عن حديدة تثبت في أحد طرفي الفحمة ، تحتك هذه الشوكة بالهوب إذا بقي على نهاية الفحمة ما يقارب 2ملي ، وعندها يسمعها قائد السيارة أثناء احتكاكها وهي علامة على قرب انتهاء الفحمات .
تنبيه : في بعض الموديلات تكون الشوكة مثبتة مع حامل الفحمات أو بالفحمة وقابلة للإزالة ، ولذلك يجب على قائد المركبة أن يؤكد على الفني أن يركبها ولا يرميها كما يفعل كثير من الفنيين ، وان كانت تالفة يركب بدلن منها جديدة حتى لا تحتك الفحمات بالهوب وقائد السيارة لا يعلم ،،،
3- حساس كهربائي : وهو عبارة عن سلك معزول يثبت في بطانة الاحتكاك ( الفحمة ) على بعد 2 ملي من نهاية البطانة . وعند احتكاك الهوب بهذا السلك يتعرى السلك ويوصل أرضي لمبة الفرامل بالطبلون ( او لمبة خاصة بالفحمات بالطبلون ) وعندها يلاحظ قائد السيارة هذه اللمبة ويعرف عن طريقها أن فحمات الفرامل بحاجة إلى تغيير )
4- هناك قاعدة تقول ( إذا غيرت فحمات السيارة الأمامية مرتين ،،، فشيك على الفحمات الخلفية للسيارة ) وخصوصا إذا كانت السيارة تحتوي على فحمات للأمام وفحمات للخلف .
5- بالنسبة للقماشات الخلفية فغالبا لا تحتوي على حساسات ، فيصعب على قائد المركبة متابعتها وعندها نقترح ما يلي :
- يكمن تشخيص حالة القماشات عن طريق الجلنط ! ، يعني غالبا ما يخف الجلنط بعد فترة ويطول مشوار سحبه وهذا يعني أن القماشات الخلفية تآكلت ولا يوجد ترفيع لها .
---- وفي هذه الحالة يجب وزن الجلنط وذلك بالترفيع على القماشات وعندها يجب على الفني أن يشيك على القماشات ان كانت سليمة أم لا قبل أن يرفع عليها والا سوف تنتهي القماشات وتحتك قاعدتها الحديدية بالهوب ويتلف ..
- يجب على قائد المركبة أن يشيك على القماشات كلما قام بتغيير الفحمات وأن يؤكد على الفني فعل ذلك .
أيها السادة : أرجوا أن تكون المعلومة وصلت ،،، وعذرا عن الاطالة ،،، وتقبلوا تحياتي ،،،،
××في صمتي ألم××